الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* جسّدت اهتمام الرئيس بـ«حياة كريمة» لأهالي الريف.. «أم دومة» من قرية محرومة إلى خضراء صديقة للبيئة

المصدر: بوابه  الاهرام  18/9/2023

كتب – محمد ابو العباس

نجحت مبادرة "حياة كريمة" فى تحويل قرية "أم دومة" بمركز طما في محافظة سوهاج، إلى قرية نموذجية، يتوافر بها جميع الخدمات والبنية التحتية والمنشآت التنموية، بعد أن ظلت "قرية محرومة" على مدار عقود. 

وتحولت قرية أم الدومة إلى قرية نموذجية، بفعل تنفيذ 128 مشروعا خدميا وتنمويا داخل القرية وتوابعها، جعلها نموذجا حيا لما حققته مبادرة "حياة كريمة" من نجاح فى تغيير واقع القرى في الريف المصري.

زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقرية، وافتتاح مشروعاتها العديدة، جعلها مرشحة ضمن 19 قرية من قبل وزارة التخطيط، للمنافسة في مبادرة "القرية الخضراء"، التي تهدف إلى تأهيل القرى المستهدفة بمبادرة "حياة كريمة"؛ لتتوافق مع أحدث المعايير البيئية العالمية.

 

حياة كريمة جسّدت اهتمام الرئيس بتطوير القرى 

التحول الجذري الذي شهدته القرية، كان محل إشادة من أهالها، الذين ذهلوا - بحسب وصفهم - من حجم الإنجازات التى تحققت في قريتهم، وما لمسوه من مشروعات تنموية وخدمية حقتتها لهم مبادرة "حياة كريمة".

حاتم ياسين أبو دومة، موظف من أهالي القرية، أكد أن المشروعات التى شهدتها قرية أم دومة ما كانت لتتحقق؛ لولا إدراجها ضمن القرى المستهدفة بمبادرة حياة كريمة.

وأشار الى أن المبادرة جسدت على الأرض اهتمام الرئيس بسكان القرى والمناطق الأكثر احتياجاً، لافتا أن المبادرة الرئاسية مشروع قومي غير مسبوق للنهوض بالقرى، بهدف الارتقاء بمستوى معيشة سكانها وتوفير كافة الخدمات لهم، انطلاقا من إيمان الرئيس بأحقية سكان القرى في العيش الكريم.

ويضيف إبراهيم عثمان، مدرس من أهالي قرية أم دومة، أن القرية شهدت إنشاء مشروعات، مثّلت نقلة حضارية غير مسبوقة، أخرجتها من دائرة التهميش لتصبح فى بؤرة الاهتمام؛ من خلال مشروعات فعلية تم تنفيذها بأعلى مستوى من الجودة، لتوفر للسكان والأجيال القادمة "حياة كريمة" ومعيشة آدمية أفضل. 

ويتفق رشدي برسوم، من أهالي القرية، مع رأي سابقيه، مؤكدا أن المشروعات التي تم تنفيذها جاءت لتلبية احتياجات سكان القرية والقرى التابعة لها، حيث اتبعت المبادرة الرئاسية أسلوبا يعتمد على جلسات التشاور المجتمعي، مكنت المواطنين من المشاركة بفاعلية فى تحديد المشروعات التى يحتاجونها، طبقا لترتيب الأولويات.

 

أم دومة.. أول قرية نموذجية في سوهاج

من جهته، أوضح اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، أن قرية "أم دومة" كان لها السبق في انتهاء مشروعات مبادرة "حياة كريمة" بها، وجعلها ذلك أول قرية نموذجية في محافظة سوهاج، وصورة واقعية لمبادرة تطوير الريف المصري، وأصبحت نموذجاً يحتذى به بالنسبة لباقى القرى داخل سوهاج.

 

حياة كريمة غيّرت الواقع إلى الأفضل

وأضاف محافظ سوهاج، أن مشروعات المبادرة غيرت واقع قرية أم دومة إلى الأفضل، حيث وفرت لسكانها العديد من الخدمات الأساسية، بإنشاء مجمع الخدمات الحكومية، وإقامة مجمع للخدمات الزراعية، ومجمع أخر للمدارس (الابتدائية والإعدادية والثانوية)، ووحدة لطب الأسرة، ووحدة إسعاف مطورة ومجهزة، ووحدة إطفاء تخدم القرية بالكامل.

وشملت المشروعات أيضا، نقطة شرطة أم دومة، مشروعات الكهرباء، رفع كفاءة أعمدة الإنارة، إضافة 1200 عامود و26 كشك كهرباء، ووحدة ربط حلقي، ومحطة مياه شرب "إرتوازية" تعمل بطاقة تصميمية 6480م3/ يوم، ومحطة رفع صرف صحي، وتدعيم الشبكات بطاقة تصميمية 15206م2 مكعب / يوم.

وشهدت القرية تأهيل وتبطين الترع، وتطوير أنظمة الري إلى نظم حديثة، ورصف الطريق السريع للقرية، وتطوير مكتب البريد ومركز الشباب، ومركز تنمية الأسرة والطفل، وموقف سيارات حضارية، وسوق تجارية حضارية يخدم أهالى القرية والقرى المجاورة، بالإضافة إلى تزويد القرية بخطوط الإنترنت فائق السرعة، والغاز الطبيعي، واستخدام الطاقة الشمسية في الإنارة.

 

"أم دومة" قرية خضراء صديقة للبيئة

وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، زارت مشروعات حياة كريمة في قرية أم دومة، بعد اختيار القرية من قبل وزارة التخطيط لترشيحها لمبادرة "القرية الخضراء"، كنموذح مقترح إعلانه كقرية خضراء صديقة للبيئة، للحصول على شهادة "ترشيد" للمجتمعات الخضراء، فى إطار تأهيل قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"؛ لتتوافق مع أحدث المعايير البيئية العالمية.

ممارسات بيئية 

وتشهد قرية "أم دومة" تنفيذ الممارسات البيئية، مثل استخدام أسلوب الري بالتنقيط، وتبطين ١٢ كم من الترع، واعتمادها على إنارة أعمدة الشوارع باستخدام الطاقة الشمسية، واستخدام الطاقة الشمسية في تشغيل مواتير المياه المستخدمة في الزراعة.

كما يوجد بالقرية 27 مشروعًا للصرف الصحي، ومحطات الصرف الصحي بالقرية ثنائية المعالجة، والقرية بأكلملها تعمل بالغاز الطبيعي، كما يوجد بالقرية مصنعاً لتدوير البلاستيك وتحويله إلى حصر بلاستيكية، فضلاً عن تمتع القرية بحدائق ورقعة زراعية كبيرة، تعمل على تنقية الجو من الملوثات والأتربة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع